العوامل المؤثره على تطور الانترنت

يعتبر الانترنت وسيله الاتصال الاسرع نموا في تاريخ البشريه.فشبكه الانترنت احتاجة فقط 5 سنوات لانتشاره حول العالم و أصبح عاملا أساسيّا في حياة الكثير من الشركات والأفراد والحكومات، وأصبح الجيل الجديد يسمى جيل التكلوجيا، نظرا لانه يتعرض للانترنت بشكل يومي. وتقدم جميع الدول العربية حاليا خدمات الإنترنت بمستويات متفاوتة، وتوجد لديها معوقات تختلف عن بعضها البعض. وهي ما تزال تحتاج إلى المزيد من التطوير في خدماتها الإلكترونيّة، وتثقيف الشركات والأفراد بأهميّة الاستثمار فيها، واستخدامها للتعليم والترفيه والبحث عن المعلومات والتواصل والتجارة.

inicio-multimedia

وحسب وكالة رويترز للانباء ، التي نقلت تعليق لمسئول في الشركة قال فيه : ”ازداد استخدام الانترنت في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 2300 في المئة وأرى أن هذا أحد المؤشرات الكثيرة لضرورة قيام العلامات التجارية بتغيير طريقتها في تنفيذ الاعمال.”

هناك أربعة عوامل مهمه لكل وسيلة اعلامية لتحويلها من وسيلة يستخدمها القليل من الأفراد الى وسيلة جماهيرية هي

.تطور التكنلوجيا

.رخص الثمن

.حافز اجتماعي

.محتوى و مضمون جذاب

سأذكر العامل الاول وهو من اهم العوامل المؤثره و هو تطور التكنلوجيا حيث نرى إختراعات جديدة كل يوم ولانكاد ان ندركها حتى تظهر لنا تقنية جديدة مختلفة تماما عن سابقاتها. استخدام التقنية أمر محير خصوصا لأصحاب الأعمال لأنهم لايكادون يجزمون لأي تقنية سيتجهون لاستخدامها خوفا من ظهور تقنية أخرى أفضل منها. مما لاشك فيه ان التقنية في الوقت الحالي أصبحت أحد أدوات المنافسة في السوق بل وأهمها ولذلك يتطلب الأمر ملاحقة التقنيات واستعراض أفضلها واقتنائها لتحقيق القدرة التنافسية.

connected world

العامل الثاني و هو رخص الثمن حيث امكن الكل و الجميع باقتنائه و بالامكان التصفح و في البدايه كان ارتفاع الاسعار هو السبب الرئيسي لابتعاد الناس عن استخدامه و كان سعر الكمبيوتر مكلف في ذلك الوقت و رجال الاعمال كان لديهم اياه اول الاشخاص لاستخدامه لتداول الاسهم و اداره الشركات و العقارات في الخارج و لكن مع مرور الوقت و زياده التطور قل سعره و توفر الانترنت في شتى الاماكن بين خطوه و الاخرى كافيه للانترنت بالمجان او بسعر قليل و حتى وقتنا الحالي التطور مستمر

زززز

العامل الثالث و هو الحافز الاجتماعي على شرط ان يكون هنالك شئ له وجوده من الاساس و ليس شي يختلق و يكون هناك جمهور واثق و واعي لتلقي الخبر و الانسان بطبيعته يحب المشاركه و التفاعل مع الاشخاص حول خبر مهم

We-Speak-Social-Media

العامل الرابع و الاخير و هو الاهم ان يكون هنالك محتوى و مضمون جذاب و متنوع لجذب الجمهور مثل ارسال الرسائل و تبادل المعلومات و البحث و التصفح و مشاهده الافلام و البرامج الثقافيه و الترفيهيه عن طريق الكثير من المواقع المتنوعه وصدور الاخبار العاجله قبل الصحف في بعض الاوقات

 

Types-of-Internet-Marketing-2

 

والإنترنت يخضع للطريقة والاسلوب الذي يحب ان يتعامل به من يستخدمه فهو علمي لمن يبحث عن العلوم والثقافة، وترفيهي الى ابعد الحدود لمن يفضل هذا الجانب حيث يتيح له الاطلاع والاستمتاع بعوالم الترفية والتسلية وماأكثرها في الإنترنت .. والخيار يبقى ملكاً للمستخدم وحسب ميوله وهواياته ويخضع لفن التعامل والرغبة الدفينة لدي المرء .. لقد أصبح الإنترنت في هذا العصر اكثر من مهم واصبح اكثر واقعا ومن المتوقع أن نجد الإنترنت في الايام القادمة جزءاً لا يتجزاء من حياة كافة افراد المجتمع لان التعامل معه سوف يكون مطلوبا من الجميع وصولا الى عالم تقني ومعلوماتي يشمل الموظف وربة البيت .. والعامل في المصنع والطالب في المدرسة وهكذا نكتشف أن الإنترنت ليست فقط محصورة في مجال دون مجال أنها متكاملة.

5577437906_13ee4b5fb6_o

احصائيه مستخدمي الانترنت من عام 1995 الي عام 2010

 

<a href=”“>

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s